السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان أدوات مشرفي المواقع Google Webmaster Tools الخاصة بمديري المواقع هي أهم الأدوات على الإنترنت ويلجأ إلى استخدامها الغالبية من أصحاب المواقع والمدونات. و قد يصيبك الإرتباك عند استخدامها في البداية لتحسين توافقك موقع WordPress مع محركات البحث او ما يطلق عليه SEO وقد وتجد الأمر صعباً.لدى فسنقوم اليوم بعرض بعض الإرشادات والنصائح المفيدة لتحسين توافق موقعك مع محركات البحث SEO باستخدام Google Webmaster Tools أي أدوات مشرفي المواقع.
صممت هذه الأدوات حتى يستطيع اصحاب المواقع الحصول على المزيد من البيانات عن الموقع باستخدام جوجل. حيث يمكن لمدير الموقع معرفة عدد مرات ظهور الموقع في نتائج البحث وكذلك ترتيبه. أي باختصار تستطيع جميع العديد من المعلومات عن موقعك كما يراه جوجل. يعتمد اصحاب المواقع في استخدام Google Webmaster Tools على الوظائف الأساسية وهي جمع المعلومات وفحص الروابط وعدد الزيارات. واليوم سنوفر لك المزيد من المعلومات لتحسين توافق موقعك مع محركات البحث SEO وبالتالي تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث عن طريق استخدام Google Webmaster Tools.
أداة Search Queries أو طلبات البحث :
هده لأداة تستخدم Search Queries لمعرفة أهمية الكلمات المفتاحية وتتعرف من خلالها عن عدد مرات ظهور موقعك في نتائج البحث وكم مرة تم الضغط على رابط موقعك في نتيجة البحث والكلمة المفتاحية التي جعلت موقعك يظهر في نتائج البحث. وبناء على المعلومات تستطيع ان تعرف الكلمات التي يتم البحث عنها عدد كبير من المرات. ويحتوي أمر Search Queries على 5 أجزاء (أعمدة) هي :
Query طلبات البحث : ويظهر بهذا الجزء الكلمات المفتاحية التي تعتمد عليها في موقعك مع عرض المزيد من المعلومات التي تساعدك على تحديد أهمية هذه الكلمة.
Impression مرات الظهور : وتعني عدد مرات ظهور موقعك في نتائج البحث باستخدام الكلمة المفتاحية السابقة في عملية البحث مما يساعدك في تحديد الكلمات المفتاحية المفيدة التي تساعد على ظهور موقعك في نتائج البحث وتحديد الكلمات الغير مفيدة ولا تجلب لك الزوار.
Clicks النقرات : تستطيع من خلالها معرفة مرات الضغط على الكلمة المفتاحية السابقة Query في نتائج البحث وبالطبع كلما زاد هذا الرقم فهذا يدل على أن هذه الكلمة المفتاحية مهمة جداً وتجذب العديد من الزوار لموقعك.
CTR هي اختصار Click through rate أو نسبة النقر إلى الظهور : وتقوم بعرض نسبة المستخدمين الذين يقومون بزيارة موقعك عن طريق الكلمة المفتاحية السابقة Query. وبمعنى أدق فهي تعني نسبة المستخدمين الذين قاموا بالضغط على رابط موقعك في نتيجة البحث مقارنة بعدد مرات ظهور موقعك. فإذا كانت النسبة منخفضة فهذا يعني أن عدد الضغطات على رابط موقعك قليلة مقارنة بعدد مرات ظهوره في نتيجة البحث ولهذا فعليك بتعديل العنوان او الكلمة المفتاحية حتى تستطيع جذب الزوار.
Avg.position متوسط المركز : وتقوم بإظهار وضع موقعك في نتيجة البحث. أي عندما يقوم أحد الأشخاص بالبحث عن هذه الكلمة المفتاحية فأين سيكون وضع "مكان" موقعك في نتائج البحث.
Authorship Statistics إحصاءات المؤلف :
تقوم Google Webmaster Tools بإمدادك بمعلومات عن المواقع الأخرى بربط تدوينات الزوار التي تقوم بكتابتها في المدونات الأخرى بحسابك في Google+ وبهذا تظهر صورتك بالقرب من محتوى نتيجة البحث. وهذا ما يسهل على القراء الوصول إلى المزيد من التدوينات التي تقوم بكتابتها بمجرد البحث عن هذه الكلمات المفتاحية. كما يساعدك هذا في معرفة قوة الكلمة المفتاحية وعدد مرات ظهورها.
إضافة خريطة الموقع Sitemap :
لا يمكن أن نغفل أهمية خريطة الموقع sitemap بالنسبة لمحركات البحث بحيث تقوم بوظيفة الفهرس في الكتاب. وبدون خريطة الموقع لا يمكن لمحرك البحث الوصول إلى محتويات الموقع وعرضها في نتائج البحث. ولهذا فعليك تحديث خريطة الموقع بشكل مستمر من خلال الأداة التي يوفرها لنا Google Webmaster Tools. والخبر الجيد لمديري مواقع WordPress هو عدم الاحتياج إلى إنشاء خريطة الموقع او تحديثها بشكل يدوي وإنما يوجد العديد من الإضافات التي تساعد على أداء هذه المهمة بشكل تلقائي ودون أي تدخل منك. وفي حالة وجود فيديوهات يتم رفعها إلى المدونة فيفضل إنشاء video sitemap حتى يستطيع جوجل الوصول إلى هذه الفيديوهات بسهولة.
تنظيم وترتيب روابط المدونة :
يعمل محرك بحث جوجل حالياً على معاقبة المواقع التي تحتوي على روابط غير فعالة. فعندما يقوم محرك بحث جوجل بالدخول إلى موقعك او مدونتك ويعثر على روابط غير سليمة أو غير طبيعية فسيقوم بمعاقبتك بإظهار موقعك في نتائج متأخرة في عمليات البحث. ولكن ولحسن الحظ تساعدك Google Webmaster Tools على حذف هذه الروابط بكل سهولة.
أداة Content keywords أو الكلمات الرئيسية للمحتوى :
والتي تقوم بعرض كلمات مفتاحية يحصل عليها جوجل من داخل المحتوى الذي تقوم بكتابته. أي تقوم بعرض كيفية نظرة جوجل لموقعك عوضاً عن رؤيتك أنت. حيث تستطيع الحصول على المزيد من الكلمات المفتاحية يمكن استخدامها كعناوين لتدويناتك أو مقالات جديدة لمدونتك. ويمكنك معرفة عدد مرات ظهور هذه الكلمات في نتائج البحث بالضغط على أي منها
اضغط على رابط المدونة الخاصة بنا كما يظهر في الصورة أسفله
انقرعلى " الزحف "
انقر" جلب مثل جوجل "
ضع نصف الرابط ونحدف رابط المدونة الأساسي
نختار الضغط على الزحف الى عنوان URL هادا فقط
أضغط على إرسال إلى الفهرس
أخيرا نشاهد زحف الزوار من محركات البحث جوجل نحو مدونت
توفيق للجميع و أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم
شاركونا بتعليق من حظرتكم
0 التعليقات:
إرسال تعليق